05‏/08‏/2010

حكاية بيروت 19~5


• قصر بيت الدين




بعد رحلة جبل الأرز , توجهنا إلى معلم مميز من معالم لبنان وهو قصر بيت الدين من أهم اثار بلدة بيت الدين وهو صرح كبير يلفت الإنتباه بجمال بنيانه، ويعتبر هذا القصر من أروع وأجمل نماذج الفن العربي في القرن التاسع عشر، فهو يشكل مزيجاً رائعاً ومتناسقاً من بناء الحجر اللبناني في الخارج ومن الفن الزخرفي الدمشقي في الداخل.






شارك في بناء القصر أمهر البنائين اللبنانيين وهم رستم ويوسف مجاعص من بلده الشوير، وانضم اليهم عدد من المهندسين الاوروبين والعمال المهرة القادمين من دمشق وهذا هو سبب وجود الطابع الدمشقي في زوايا القصر وقد ساعدوهم بصنع الفسيفساء وصقل الرخام المستورد من فلورنسا في إيطاليا.





يقال انه استغرق بناء هذا القصر بقاعاته الواسعه وابراجه المربعه عشرات السنوات بما في ذلك زخرفته وما أضيف اليه من تحسينات في البناء، وقد زينت القاعات بنقوش هندسية جميلة وزخارف ملونه كتب عليها حكم وامثال عربيه قديمه . وقد اشتهر القصر بحدائقه الجميلة وبساحة فسيحه تدعى "الميدان" كانت تقام فيها فيها حفلات الفروسية واستعراض الجيش.

واطلعنا على اروع لوحات الفيسفاء التي كانت ترمز لأشكال جميلة , وكذلك الحمام المغربي والذي يقسم إلى اربع حجرات . وايضاً إلى نافورة الماء التي تحجب بخرير مياهها ما يحدث في داخل قاعة الأجتماعات .

ومجلس الخليفة والشورى .


اعجبتني جدا لوحات الفيسفاء المعمولة بالموزايك ..



من شفيلد أحييكم .. ٢

 في بعض المرات، تخونني الذاكرة فلا أدرك ما الذي حدث قبل الآخر ؟  كل ما اتذكره أن اول معضلة كانت.. الحصول على مشرف يتبنى فكرة البحث الخاصة بي...